(عاد/ مأرب ) خاص:
اطّلع عضو مجلس القيادة الرئاسي محافظ مأرب، سلطان العرادة، اليوم، على نتائج أعمال اللجنة المشتركة من وزارة المالية والبنك المركزي اليمني المكلفة باستكمال إجراءات الربط الشبكي لفرع البنك المركزي اليمني بمأرب، وذلك في ختام زيارتها للمحافظة.
واستمع العرادة من نائب وزير المالية هاني وهاب، ووكيل وزارة المالية لقطاع الموازنة مختار الشريحي، ووكيل العمليات المصرفية بالبنك المركزي اليمني حسين الدهمشي، إلى تقرير مفصل حول نتائج الزيارة واللقاءات الميدانية التي أجرتها اللجنة مع الجهات المالية والإيرادية ذات العلاقة، ومستوى التقدم في استكمال الربط الشبكي، والإجراءات المتخذة لتعزيز الحوكمة المالية والانضباط النقدي.
كما استعرضت اللجنة نتائج نزولها الميداني إلى فرع البنك المركزي اليمني ومكتب المالية ومصلحة الضرائب بالمحافظة، وما تم الوقوف عليه من احتياجات فنية وتقنية وإدارية تسهم في تطوير الأداء المالي، وتعزيز كفاءة التحصيل وتنمية الموارد العامة، إلى جانب المعالجات والمقترحات الكفيلة بتجاوز التحديات القائمة.
وأشاد العرادة بالجهود التي بذلتها اللجنة خلال فترة عملها، مؤكداً أهمية استكمال إجراءات الربط الشبكي وتعزيز التكامل بين المؤسسات المالية والإيرادية، بما يخدم توجهات الدولة في تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية والمالية، وترسيخ مبادئ الشفافية والرقابة وتحسين كفاءة إدارة الموارد العامة
ووجه عضو مجلس القيادة الرئاسي بمواصلة التنسيق بين وزارة المالية والبنك المركزي والسلطات المحلية والجهات المختصة، والعمل على تنفيذ القرارات والتوصيات والمخرجات، بما يسهم في دعم الاستقرار الاقتصادي ورفع كفاءة الأداء المؤسسي.
من جانبها، عبرت اللجنة عن تقديرها للتعاون والتسهيلات التي لمستها من السلطة المحلية والجهات المعنية بمحافظة مأرب، مؤكدة أن نتائج الزيارة ستسهم في الانتهاء من الإجراءات الفنية والإدارية وفقاً للخطة والبرنامج الزمني المحدد.
وأعرب نائب وزير المالية هاني وهاب في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ): عن شكره وتقديره لعضو مجلس القيادة الرئاسي محافظ محافظة مأرب، سلطان العرادة، على ما أبداه من اهتمام ومتابعة مباشرة لأعمال اللجنة، وما قدمه من دعم وتوجيهات أسهمت في تذليل الصعوبات وتهيئة الظروف الملائمة لإنجاز المهام الموكلة إليها بكل كفاءة .
وقال وهاب: “ندشن اليوم الربط الشبكي لفرع البنك المركزي اليمني بمأرب مع المركز الرئيسي للبنك المركزي في العاصمة المؤقتة عدن، وبذلك نكون قد أنجزنا أحد أهم متطلبات تنفيذ قرار مجلس القيادة الرئاسي رقم (11) لسنة 2025 الخاص بالإصلاحات الاقتصادية والمالية”.
وأضاف : “وبناءً على توجيهات وقرارات مجلس القيادة الرئاسي ودولة رئيس الوزراء ومجلس الوزراء، فإن اللجنة أنجزت المهام الموكلة إليها وفقاً لما تم تحديده في تلك القرارات”.
وثمّن نائب وزير المالية مستوى التعاون الذي أبدته السلطة المحلية والجهات ذات العلاقة في المحافظة ، وما قدمته من تسهيلات أسهمت في إنجاز المهمة في الوقت المحدد، بما يدعم جهود الدولة في تنفيذ برامج الإصلاح المالي والاقتصادي.
من جهته، أوضح مدير فرع البنك المركزي بمأرب جمال الكامل أن فرع البنك كان مرتبطاً من وقتٍ سابق بالمركز الرئيسي للبنك في العاصمة المؤقتة عدن بشكل ٍ فعلي، ولم يتبقَّ لاستكمال عملية الربط سوى بعض الإجراءات الفنية والتقنية، مؤكداً أن حساب الحكومة الذي كان مفتوحاً في مأرب لم يُنشأ بصورة عشوائية أو خارج الأطر الرسمية، بل تم فتحه بموجب توجيهات رئاسية.
مضيفاً : أن فرع البنك المركزي خلال تلك الفترة كان يعمل وفق الأنظمة والقوانين واللوائح المعمول بها في البنك المركزي، حيث كانت جميع الإيرادات تُورَّد إلى الحسابات النظامية، وتُقفل فيها وفق الإجراءات المتبعة، مشيراً إلى أن الاستثناء الوحيد تمثل في وجود حساب حكومي مفتوح بناءً على توجيهات رئاسية.
وأضاف أن آلية عمل البنك ومكاتب السلطة المحلية كانت ملتزمة بكافة اللوائح والقرارات والقوانين المنظمة لهذا الشأن، ولم يحدث أي خروج أو مخالفة للإجراءات والأنظمة القانونية المعمول بها.

























