اخبار:
وزير المالية الكويتي: 18.9 مليار دينار الإيرادات المتوقعة للموازنة العامة للسنة المالية (2024 – 2025)

(عاد/ الكويت ) سبأنت:
قال وزير المالية ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار الكويتي الدكتور أنور المضف “إن الإيرادات المتوقعة للموازنة العامة للسنة المالية (2024 – 2025) تبلغ 18.9 مليار دينار (نحو 61.6 مليار دولار أمريكي) بانخفاض نسبته 2,8 بالمائة.

وأضاف في تصريح نشرته وكالة الانباء الكويتية (كونا) “أن إجمالي المصروفات المتوقعة في الموازنة العامة (2024 – 2025) قدر 24.5 مليار دينار (نحو 79.9 مليار دولار) بانخفاض نسبته 6.6 بالمائة عن السنة المالية السابقة”.

وتوقع الوزير الكويتي، أن تسجل الموازنة عجزا بـ6ر5 مليار دينار (نحو 18.2 مليار دولار)..مؤكداً ان الاستدامة والعدالة مهمة جداً بالنسبة لأي إصلاح مالي قادم..مشيراً الى أن إحدى نقاط الضعف في الاقتصاد الوطني هي الاعتماد على مصدر وحيد للدخل وهو النفط.

ولفت الوزير المضف، الى أن الاستدامة المالية هي الهدف الرئيسي والأسمى للإصلاحات التي تسعى إلى تنويع مصادر الدخل بدلا من الاعتماد على النفط فقط إضافة إلى خلق فرص عمل جديدة عبر مشاركة القطاع الخاص.

وأوضح، أنه خلال السنوات العشر الماضية سجلت دولة الكويت عجزاً في حسابها الختامي بلغت قيمته نحو 33 مليار دينار (حوالي 107.6 مليار دولار أمريكي) تم تمويلها من احتياطيات الدولة العامة مشيرا إلى أن “العجز المتوقع في الموازنة خلال السنوات الأربع المقبلة يقدر 26 مليار دينار (نحو 84.8 مليار دولار).

وأكد وزير المالية، أن بلاده تعكف حالياً على إعداد إصلاحات مالية ولديها مشروعات مستقبلية ستسهم في تغيير وجه الكويت لمواكبة التطور في منطقة الخليج مشيرا في الوقت نفسه إلى أن جزيرة فيلكا سيكون لها دور رئيسي في تعزيز الجانب السياحي. 

قم بمشاركة الخبر
واتساب
فيسبوك
تويتر
شاركنا رأيك بالتعليق في الأسفل
الشول وشاحنات الرمل والأحجار  بقلم / سالم عاصم
مستقبل بلدنا إلى أين !! بقلم / اللواء الركن طيار فائز منصور التميمي مستشار وزير الدفاع
الترندات.. هشاشة الذهن الجمعي بقلم / محمد عمر
مشكلة الإيجار والسكن في مديرية الشحر بقلم/سامح باحجاج
ضيوف العُدوان كتب /عبدالخالق عطشان
آخر الأخبار
المزيد