مصدر: أنباء عن حل أزمة انقطاعات الكهرباء بالعاصمة عدن وحضرموت (تفاصيل)

(عاد/عدن/المكلا)خاص:


علم موقع قناة عاد tv انه تم الاتفاق بين كلا من محافظ العاصمة عدن وزير الدولة الاستاذ أحمد حامد لملس ومحافظ حضرموت الاستاذ مبخوت بن ماضي على حل لانهيار منظومة الكهرباء في عدن  وحضرموت بسبب انعدام وقود تشغيل محطات الكهرباء.

وقالت مصادر لموقع قناة عاد انه تم الاتفاق على تزويد العاصمة عدن يومياً بالنفط الخام من خزانات الضبة، على ان تقوم السلطة المحلية بالعاصمة عدن بتزويد محافظة حضرموت يوميا بشحنات المازوت والديزل المخصص لعدن ما يقدر قيمته بمبلغ ثلاثمئة الف دولار عبر لجنة المناقصات لمحطات كهرباء ساحل حضرموت مقابل تكاليف النفط الخام الذي سيتم منحه للعاصمة عدن.

مضيفاً أن هذا الاتفاق سيوفر للعاصمة عدن النفط الخام الذي تستهلكه يومياً كوقود لمحطات الكهرباء بمبلغ يقدر بمليون وخمسمئة الف دولار يومياً، وان الاتفاق سيسهم بتوفير نحو مليون دولار يوميا للعاصمة عدن من ميزانيتها المخصص لذلك، وسيخفف بشكل كبير من انقطاع الكهرباء في ظل صيف ساخن، وستحصل حضرموت على كميات كبيرة من مخصص عدن ليخفف ايضا الانقطاعات الحادة للكهرباء، وبهذا سيكون اتفاق عادل للعاصمة عدن ومحافظة حضرموت وبشرى خير لابناء وساكنين عدن وحضرموت.

كما أوضحت المصادر أن هناك توجيهات وزارية من وزيري النفط الدكتور سعيد الشماسي والمالية الاستاذ سالم بن بريك لشركة بترومسيلة لتشغيل مصافي الشركة لزيادة الانتاج من الديزل لتزويد محطات كهرباء حضرموت بكميات كافية ستساعد على القضاء على مشكلة انعدام الوقود في محطات كهرباء حضرموت الساحل والوادي على ان توفر وزارة المالية تكاليف تشغيل مصافي شركة بترومسيلة.

وأوضح المصدر لموقع قناة عاد ان جهود الوساطة والاتفاق قام بها عدد من أبناء حضرموت بالعاصمة عدن أبرزهم مهندس الاتفاق عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي فادي حسن باعوم الذي ساهم بشكل حثيت ومباشر في تقريب وجهات النظر بين المحافظين لملس وبن ماضي.

وبذلك استطاع محافظ حضرموت الاستاذ مبخوت بن ماضي فرض رأي أبناء محافظة حضرموت بعدم أخذ نفط حضرموت إلا بعد توفير الوقود الكافي لتشغيل محطات الكهرباء.
ومضيفاً ان رئيس الوزراء الدكتور أحمد عوض بن مبارك و الوزراء المعنيين أبدوا الموافقة على هذا الاتفاق، الذي لم يعلن عنه رسميا حتى الآن، ولن يدخل الاتفاق حيز التنفيذ إلا بوصول الوقود المخصص لعدن الى ميناء المكلا لتشغيل محطات كهرباء حضرموت، بقدر توفير الكميات اليومية من النفط الخام من حضرموت لكهرباء عدن بعد استلام مخصص عدن اليومي لتشغيل كهرباء حضرموت.

الجدير بالذكر ان مدن العاصمة عدن و مدن محافظة حضرموت تشهد انقطاعات طويلة و بشكل متقطع للتيار الكهربائي وصلت لأكثر من 15 ساعة بسبب انعدام الوقود في محطات الكهرباء، وعلى اثر ذلك تشهد المحافظتين تظاهرات واحتجاجات شعبية غاضبة جراء الانهيار لمنظومة الكهرباء في عدن وحضرموت.

قم بمشاركة الخبر
واتساب
فيسبوك
تويتر
شاركنا رأيك بالتعليق في الأسفل
الترندات.. هشاشة الذهن الجمعي بقلم / محمد عمر
مشكلة الإيجار والسكن في مديرية الشحر بقلم/سامح باحجاج
ضيوف العُدوان كتب /عبدالخالق عطشان
هل تكون الضربه القاضيه بقلم دكتور محمد بن همام
همسة ماليه لحكومتنا المؤقره…
بقلم شاكر سالم بن داوُود
آخر الأخبار
المزيد